تشهد المحافظ الإلكترونية انتشاراً متسارعاً في الإمارات، في ضوء الاعتماد المتزايد على الابتكارات والحلول الرقمية التي أصبحت تشكّل جزءاً أساسياً من ثقافة سكان الدولة، ممن يفضّلون استخدام خدمات وأدوات مصرفية مريحة وجديدة. وأدى تزايد التركيز مؤخراً على معايير الأمان والسلامة والصحة إلى تنامي عدد العملاء الذين يفضّلون الاستفادة من تلك المحافظ في إتمام المعاملات غير النقدية بطريقة آمنة وغير تلامسية.
وتتيح المحافظ الإلكترونية عدّة مزايا لمستخدميها في الإمارات، بما يشمل إتمام المعاملات المالية بطريقة أكثر سرعة وأماناً، بالإضافة إلى مزايا برامج الولاء، وتوفر منصة واحدة ومتكاملة للمعاملات المالية.
يُمكن لمعظم مستخدمي الهواتف الذكية حتى لو كانت قديمة الطراز الوصول بشكلٍ فوري إلى تطبيقات الدفع، والتي تحرص الشركات المُصنّعة على توفيرها في تلك الهواتف. وتتوفر المحافظ الإلكترونية، مثل جوجل باي (Google Pay) وآبل باي (Apple Pay) وسامسونج باي (Samsung Pay)، على نطاق واسع اليوم في الإمارات؛ وهي تسمح للسكان بحفظ تفاصيل بطاقات الائتمان وإتمام عمليات الدفع ببساطة عبر تقريب هواتفهم من أجهزة نقاط البيع في المتاجر والمطاعم والمؤسسات الأخرى، أو عبر الضغط على الرمز المناسب في المواقع الإلكترونية.
وتقوم المحافظ الإلكترونية بتخزين معلومات بطاقة الدفع على الأجهزة المحمولة.
ثمة العديد من المحافظ الإلكترونية المُستخدمة في الإمارات، ولكن لكل واحدة منها مزاياها وعيوبها. ونستعرض فيما يلي المحافظ الإلكترونية الأكثر استخداماً في الدولة.
- آبل باي: صُممت هذه المحفظة للاستخدامات اليومية وتتوافق حصراً مع منتجات آبل، ومنها هاتف iPhone 6، والجهاز اللوحي iPad 2014، وساعة Apple Watch Series 3 والحاسوب الشخصي MacBook (إصدار 2018) والإصدارات الأحدث من الأجهزة. كما تتوافق هذه المحفظة مع جميع أجهزة الدفع غير التلامسية في تطبيقات الهواتف المحمولة العاملة بنظام iOS، وعلى المواقع الإلكترونية باستخدام متصفح Safari، إضافة إلى توافقها مع بطاقات ائتمانية يوفرها أكثر من 15 بنكاً في الإمارات.
- Google Pay تتوافق هذه المحفظة مع الهواتف المحمولة العاملة بنظام التشغيل Android مفتوح المصدر، ويمكنها التوافق أيضاً مع الأجهزة العاملة بنظام iOS. كما تشمل الأنظمة المتوافقة مع هذه المنصة نظام Android Lollipop 5.0، ونظام iOS 11، ونظام تشغيل الساعات الذكية الأخرى Wear OS (إصدار عام 2018) والإصدارات الأحدث. ومع ذلك، ستتوفر هذه المحفظة في تطبيقات لسبعة بنوك في الإمارات اعتباراً من شهر أبريل 2021.
- سامسونج باي: بدأ استخدامها في الإمارات بعد عامين من تطويرها، وهي تتوافق مع مختلف أجهزة وهواتف سامسونج. وسيقتصر استخدام هذه المحفظة على عملاء 12 بنكاً في الإمارات اعتباراً من شهر أبريل 2021، علماً أن التطبيق الخاص بها لا يتوافق مع جميع البطاقات المصرفية.
- محافظ أخرى: أطلق مقدمو خدمات الاتصالات والمجموعات المصرفية محافظ إلكترونية في الإمارات، مثل المحفظة الإلكترونية لشركة اتصالات، ومحفظة النقد الرقمي للإمارات (klip). وتختلف المزايا بين كل محفظة، ويشمل ذلك خيار إضافة الأرصدة أو إجراء المعاملات المالية.
وكما الحال مع سائر المنتجات الأخرى، لا تستطيع المحافظ الإلكترونية المتوفرة في الإمارات تلبية احتياجات جميع المستخدمين. وتساعد أنظمة تشغيل الهواتف الذكية على تمكين المستخدمين من اختيار المحافظ الإلكترونية، إضافة إلى مراعاة عوامل أخرى مثل العلاقة المصرفية الحالية، ونوع المعاملات التي يتم إجراؤها بشكل متكرر، والأهم من ذلك، معرفة فيما إذا كانت المحفظة تحظى باعتماد الجهات التنظيمية المالية في الإمارات.
وتُؤكد التوقعات أن الهواتف الذكية باتت العنصر الأهم في حياتنا اليومية، ولاشك أن المحافظ الإلكترونية ستحظى بانتشار أوسع خلال الفترة المقبلة، ولكن السؤال الأهم هو: ما هي المحفظة الأنسب لتلبية احتياجاتكم؟